中华石油网 - 致力于打造石油网络大数据平台
当前位置:首页 > 农业

وزير الخارجية: الصين مستعدة لإقامة تعاون رفيع المستوى مع كيريباتي

2021-06-05 10:09:00 来 源:网络转载 浏览 451 次 字体:

بكين 4 يونيو 2021 (شينخوا) قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (الجمعة)، إن الصين مستعدة للعمل مع كيريباتي لرفع التعاون الثنائي إلى مستوى أعلى.

نقل وانغ تحيات الرئيس شي جين بينغ الحارة لرئيس ووزير خارجية كيريباتي، تانيتي ماماو، خلال محادثة هاتفية معه.

وأشار وانغ إلى أن العلاقات بين الصين وكيريباتي وصلت لنقطة بداية جديدة وحققت نتائج مثمرة، منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية منذ ما يربو على عام.

وقال وانغ إن الحقائق أثبتت أن القرار السياسي الخاص باستئناف العلاقات الدبلوماسية صحيح تماما ويخدم مصالح كيريباتي وشعبها.

وأضاف وانغ أنه منذ تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، تكاتف البلدان معا ودعما بعضهما البعض، ما عزز علاقات الصداقة بينهما.

واستطرد وانغ قائلا إن الصين تفهم التحديات الخاصة التي تواجهها كيريباتي في الاستجابة لفيروس كورونا، وسوف تواصل تقديم لقاحات وإمدادات طبية لدعم كيريباتي في حربها ضد الفيروس.

وأشار وزير الخارجية الصيني إلى أن هذا العام يوافق الذكرى الـ100 لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، قائلا إن الصين حققت هدفها المئوي الأول بنجاح، وتشرع الآن في رحلة جديدة للبناء الكامل لدولة اشتراكية حديثة، ما سيقدم المزيد من الفرص لكيريباتي ودول أخرى.

وقال وانغ إن الصين تولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات مع كيريباتي ، ومستعدة لتعميق تعاون الحزام والطريق مع كيريباتي، مقترحا أن يوقع الجانبان اتفاقيات تعاون الحزام والطريق في وقت مبكر.

وأضاف وانغ أن الصين سوف تشجع شركاتها على الاستثمار والعمل في كيريباتي، وتأمل أن تستفيد كيريباتي من السياسات التفضيلية، من بينها المعاملة بدون التعريفة الجمركية لـ97 في المئة من الأشياء المصدرة، لزيادة صادراتها للصين.

وأشار وانغ إلى أن الصين تأمل في أن يعزز الجانبان الحوارات والتبادلات والتعاون في جميع المجالات لضمان تنمية مستقرة ومستدامة للعلاقات الثنائية.

وقال وانغ إن الصين تقدر بشدة التزام كيريباتي بسياسة صين واحدة، وتدعم بشدة قرارها الخاص باتباع طريق تنمية تتناسب مع ظروفها الوطنية، وتساعد البلاد في تسريع التنمية وتحقيق الرخاء.

وأضاف وانغ أن الصين وكيريباتي، كدولتين ناميتين، لديهما مصالح مشتركة كثيرة، ويتعين عليهما مواصلة تقديم دعم قوي لبعضهما البعض في الساحة الدولية، وتأييد الحقوق والمصالح التنموية المشروعة للدول النامية والإنصاف والعدالة على المستوى الدولي معا، والدفاع عن مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول أخرى، وهو عرف أساسي يحكم العلاقات الدولية.

ومن ناحيته، طلب ماماو من وانغ نقل أطيب الأمنيات للرئيس شي، وهنأ الحزب الشيوعي الصيني بمناسبة الذكرى الـ100 لتأسيسه، وشكر الصين بإخلاص على دعمها القوي لتنمية كيريباتي الاجتماعية والاقتصادية، خاصة في معركتها ضد كوفيد-19.

وأكد ماماو على التزام كيريباتي بسياسة صين واحدة، ودعمها الحاسم لموقف الصين المشروع بخصوص شؤون تايوان وشينجيانغ وهونغ كونغ.

وقال ماماو إن كيريباتي تعتز بعلاقاتها مع الصين، ومستعدة لتعميق البناء المشترك للحزام والطريق وتعزيز التعاون الثنائي في البنية التحتية والتعليم والاقتصاد والتجارة والاستثمار والعلاج الطبي.

[责编:ncxhw]

免责声明: 本网转载稿件均不代表中华石油网(www.cccpi.org)的观点,不保证内容的准确性、可靠性或完整性。如涉及版权、稿酬等问题,请速来电或来函联系。